مدونه فيلم الديلر والمسلسلات التركيه تتمني لكم وقتا ممتعا ومواضيع تنال اعجابكم ليس فقط للاطفال ولكن للصغار والكبار والنساء والرجال فنحن نختلف عن الاخرون نسعي جاهدين للارتقاء بالمستوي الفكري والثقافي الي اعلي المراتب فتحتوي المدونه علي افلام ومسلسلات واغاني ومصارعه وقران كما تتميز باحدث صيحات الموضه العالميه واللمكياج
لاضافة هذه الاداة اضغط هنا

الجمعة، 21 يناير، 2011

سمك القرش ينشر الرعب في شرم الشيخ




سمك القرش ينشر الرعب في شرم الشيخ
القاهرة ـ أحمد محمود
أعلن سكرتير عام مساعد محافظة جنوب سيناء اللواء أحمد الاتكاوي فشل فريق البحث العلمي المصري في الوصول إلي أي نتائج، بخصوص أسماك القرش التي تهاجم شواطيء شرم الشيخ، في وقت نفت إسرائيل إتهامات البعض التي صدرت في وسائل الإعلام المصرية عن تورط إسرائيل في رمي أسمال قرش قاتلة لضرب السياحة المصرية
. وأكد اللواء في مؤتمر صحافي عقده في قارب في البحر الأحمر، أن "غلق و فتح الشواطئ مسألة معلقة لحين الوصول إلي نتائج جديدة"، وكشف عن وصول جورج بوركس، مدير أبحاث القرش في فلوريدا، في إطار المحافظة التي ترعاها وزارة السياحة لاستقدام ببيوت خبرة عالمية متخصصة في دارسة اسماك القرش من أستراليا وأميركا للقيام بدارسات بحرية حول الأسباب التي أدت إلى هجوم اسماك القرش.
وبدأ الفريق البحثي، الذي يضم علماء أميركيين ومصريين متخصصين لدراسة جميع الأسباب المحتملة وراء الأحداث الأخيرة، في ضوء تلوث الخليج بكميات كبيرة من الخراف النافقة التي ألقتها إحدي السفن أثناء عبورها في أغسطس/آب الماضي أمام سواحل شرم الشيخ كأحد اسباب المشكلة .
وصرح عبدالفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء بأن هناك تنسيق كامل بين فريق العلماء الأجانب الذي سيكتمل بوصول العالمة ماري لافي رئيسة معهد أبحاث القروش بجامعة برنستون، ورالف كولييه رئيس لجنة أبحاث القروش في لوس انجلوس والدكتور جورج بوركس إلى شرم الشيخ في ساعة متأخرة الاثنين.
وأكد أن غرفة إدارة الأزمة تنسق بشكل جيد بين جميع الأطراف والمسؤولين لتوفير جميع البيانات التي تفيد في دراسة أسباب تغير سلوك أسماك القرش.
وقال إن وزارة الكهرباء والطاقة ساهمت بشكل كبير في تدعيم فرق البحث عن طريق الدفع بالمركب السويدي الموجود حاليا بمياه الخليج والذي كانت متعاقدة معه لعمل مسح طبوغرافي لقاع البحر في مشروع كابل الكهرباء البحري بين مصر والسعودية، وهو دعم فني سيوفر خرائط مهمة توضح الصورة أمام فرق العلماء والباحثين .
ومن جانبه، أكد زياد الباسل نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة أن الحياة عادت لقطاع الغوص الترفيهي بشكل جزئي الاثنين ، حيث خرجت 24 مركب سياحي محمل بالسياح الراغبين في ممارسة الغوص الترفيهي ممن حددت الغرفة مستواهم مهارتهم بـ 50 غطسة علي الاقل، في الوقت الذي تم تحويل معظم السياح الراغبين في تعلم الغوص وممارستة ممن تقل خبراتهم عن ال 50 غطسة، إلى مواقع الغوص المختلفة بمدينة دهب، الأمر الذي صنع رواجا هائلا للمدينة ومراكز الغوص والأنشطة البحرية فيها دون تعطيل لبرامج السياح، وهو ما توقع أن يكون لة أثر إيجابي وتقليل الآثار السلبية لحوادث القرش وعمليات المنع والتحديد المؤقت .
وكان المعهد القومي لعلوم البحار في مصر عن تشكيل فريق عمل من جميع التخصصات وشعبتي المصائد والبيئة البحرية لعمل مسح مائي لشواطىء شرم الشيخ، للوقوف علي التغييرات البيئية التي طرأت علي المنطقة وبحث اسباب ظهور سمك القرش في شرم الشيخوأوضح المعهد أن هذا الفريق، الذي يترأسه الدكتور شريف فتوح رئيس شعبة المصائد في المعهد، سيضم عدد من الخبراء الأميركيين .وتضاربت الأنباء نقلتها بشأن تورط أجهزة إسرائيلية في انتشار أسماك القرش على ساحل مدينة شرم الشيخ، مرجعة هذه المعلومات إلى صحيفة "هافنغتون بوست" الأميركية، فيما نقلت وسائل اعلام مصرية تصريحات للواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ جنوب سيناء، أكد فيها عدم استبعاد ما يثار بشأن التورط الإسرائيلي بهدف ضرب السياحة في هذه البقعة المصرية، لكنه،  شدد على أن التأكد من هذا الأمر يحتاج إلى وقت .وأعلن شوشة عن نقل رياضة الغوص من شواطئ شرم الشيخ إلى شواطئ دهب، إلى حين انتهاء اللجنة العلمية من دراسة أسباب هجوم أسماك القرش على الشواطئ. ونفى محافظ جنوب سيناء لـ"المصري اليوم" ما نشر على لسانه عن التورط الإسرائيلي، مؤكدا أنه ملتزم بتقارير اللجنة العلمية المخصصة لدراسة الأمر. من جانبه، أكد هشام جبر رئيس مجلس إدارة غرفة الغوص، أن الغرفة نفذت عمليات غوص استكشافية ومسحت المنطقة من جنوب خليج نعمة حتى محمية رأس محمد، إلى جانب مناطق الغوص بمضيق تيران، مؤكدًا أنه لم يتم العثور على أسماك قرش خلال ذلك المسح، وأوضح جبر لـ"المصري اليوم" أنه سمح الاثنين بالغوص للغواصين المحترفين على أن يتم السماح للسياح من أصحاب الخبرة (50 غطسة فما فوق) الثلاثاء، على أن يستمر حظر الغطس في تلك المناطق على المتدربين والمبتدئين.
من تداعيات هجمات القرش على السياح في شرم الشيخ، إلغاء شركات سياحية بريطانية كلّ رحلاتها إلى المنتجع المذكور.
كما عبّر عدد من السياح قبل توجّههم إلى المنتجع الشهير على البحر الأحمر عن مخاوفهم بعد سلسلة هجمات سمك القرش، والتي خلّفت وراءها قتيلة إلى جانب عدد من الإصابات الخطيرة، وفي حين تمّ فرض حظر موقت على دخول البحر قبالة شرم الشيخ من جانب غرفة الغوص والرياضات المائية المصرية، ألغى منظمو الرحلات كل الرحلات المائية ورحلات القوارب الشراعية.
وأعلن موقع Skyscanner لمقارنة الأسعار، عن هبوط معدّل البحث عن الرحلات الجوّية إلى مصر بالفعل بنحو 13 في المائة منذ الهجوم الأول لسمكة القرش الذي وقع الأسبوع الماضي، وقال شون تيبتون من شركة Abta للسياحة، إن منظمي الرحلات قد تلقوا مكالمات هاتفية قلقة من سائحين على وشك التوجّه إلى شرم الشيخ. وأضاف تيبتون "على الرغم من أنها تشتهر برياضة الغوص، فإن شرم الشيخ وجهة سياحية تقليدية لشمسها الدافئة خلال الشتاء، لذا فإن السائحين المغادرين إلى هناك لن يتضرّروا كثيرًا. وسيتمّ تطبيق شروط الحجز بشكل عادي على المسافرين، إلا إذا كانت الرحلات قد بيعت بشكل واضح باعتبارها عطلة للغوص أو الرياضات المائية". و أكد تيبتون "يحقّ للمسافرين الذين حجزوا عطلة للغوص استرداد أموالهم، أو أن يختاروا إعادة تخطيط رحلتهم في توقيت ومكان آخر".
وكشف مركز Regal Diving المتخصص في الغوص أنه تلقّى عددًا من المكالمات القلقة من سائحين على وشك السفر إلى منطقة البحر الأحمر الأسبوع القادم، وعلى الرغم من أن المركز ليس لديه سائحين متوجهين إلى المنطقة، فقد قال إنه سيستمر في إتباع التعليمات الصادرة من غرفة الغوص والرياضات المائية المصرية ونقلها إلى عملائه. وقد صرّحت غرفة الغوص والرياضات المائية المصرية أن هجمات سمكة القرش هي حوادث "نادرة للغاية"، وأكّدت الغرفة أن الرياضات المائية معلَّقة حتى يوم الثلاثاء على الأقل.
فيما أكّد متحدث باسم شركة Tropical Sky للسياحة والسفر في بريطانيا، أن أي سائح قام بحجز عطلة للغوص في المنطقة له الحق في اختيار مواعيد بديلة لقضاء عطلته، وقد أبلغت TUI Travel أكبر شركة سياحية في المملكة المتحدة عملاءها بمنع الغوص والرياضات المائية، ولكنهم أكّدوا أنهم لن يتمكنوا من ردّ قيمة الرحلات للسائحين في حال إلغائها. وقال متحدث باسم الشركة "لقد نصحنا كل عملائنا الموجودين الآن في شرم الشيخ بعدم الذّهاب إلى البحر، كما قمنا بإلغاء حجوزات عطلات الرياضات المائية والغوص حتى إشعار آخر".
ونصحت وزارة الخارجية البريطانية المسافرين إلى شرم الشيخ، بإتباع التعليمات الصادرة بتعليق كافة الأنشطة المتعلقة بالغوص والرياضات المائية. وقالت إن هجوم سمك القرش هو أمر "غير معتاد بالمرة" في البحر الأحمر، وأشارت الوزارة بأن المنع يمكن أن يبقى حتى يتمّ اصطياد القرش المتسبّب في الهجمات.
ونمت شعبية مصر كوجهة سياحية بين السائحين البريطانيين بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وأظهرت دراسة قام بها موقع ulookubook.com في تشرين الأول/نوفمبر، أن 91% زيادة في طلبات الحجز لمصر خلال عام 2010، مقارنة بالعام السابق.
نفي إسرائيلي
من جانبها، رفضت اسرائيل تصريحات مصرية بأن سلسلة هجمات اسماك القرش في البحر الاحمر قد تكون نتاج مؤامرة يقف وراءها جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي (الموساد). وكانت تقارير صحافية نشرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية قد نقلت تصريحات لمحافظ جنوب سيناء محمد عبد الفضيل شوشة تحدثت عن ذلك. وقد قتلت مسنة ألمانية في هجوم لسمكة قرش في منتجع شرم الشيخ المصري الاحد الماضي. وتعرض عدد من السائحين الروس والأوكرانيين الأسبوع الماضي في المنطقة نفسها الى بعض الهجمات من اسماك القرش. وكانت هذه الاتهامات نسبت إلى المحافظ محمد عبد الفاضل شوشة، ولفت الانتباه اليها نشرها في موقع وكالة انباء مصرية رسمية. وقال شوشة: "ان ما يقال بشأن القاء الموساد سمكة قرش قاتلة (في البحر) لضرب السياحة في مصر امر غير مستبعد، ولكن يحتاج إلى وقت للتأكد منه". وقد تناولت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية القصة ونقلت عن مسؤول في الدولة العربية رفضه لهذا الادعاء ووصفه بأنه "مضحك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتمني اضافه الردود للحصول علي المزيد من المواضيع الشيقه التي تسعد الجميع