مدونه فيلم الديلر والمسلسلات التركيه تتمني لكم وقتا ممتعا ومواضيع تنال اعجابكم ليس فقط للاطفال ولكن للصغار والكبار والنساء والرجال فنحن نختلف عن الاخرون نسعي جاهدين للارتقاء بالمستوي الفكري والثقافي الي اعلي المراتب فتحتوي المدونه علي افلام ومسلسلات واغاني ومصارعه وقران كما تتميز باحدث صيحات الموضه العالميه واللمكياج
لاضافة هذه الاداة اضغط هنا

السبت، 15 يناير، 2011

الامومه والطفوله ( الخاص بالاسره)


نصائح لمساعدة طفلك على عدم الإفراط فى الطعام



إذا كنتِ تقدمين لأطفالك كميات كبيرة من الطعام أكثر من المعقول، فقد تشجعينهم على الطعام بما يفوق حاجتهم، وقد قام الأمريكيون بفحص الوجبات هائلة الحجم المقدمة فى المطاعم والمتاجر، واكتشفوا أنها من أكبر العوامل المسببة فى ارتفاع عدد الأطفال المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن.
والسمنة كما هو معروف يمكن أن تؤدي إلى أمراض تهدد الحياة مثل السكري وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب.

- ماذا يمكنك فعله؟

تعلم أن وقت الطعام يمكن أن يتحول إلى وقت حرب إذا حاولت إخبار أطفالها عن مقدار ما يمكن تناوله من الطعام، فالسيطرة الأبوية الشديدة يمكن أن تكون عاملا مؤديا إلى اضطرابات في تناول الطعام.
وينبغي أن يكون هدف الوالدين هو مساعدة أبنائهم على الأكل الصحي، والعادات الغذائية السليمة التى ستظل معهم طيلة حياتهم، وإليكِ بعض النصائح حول كيفية قدرتك على تهدئة الأطفال عند الطعام، وتقديم الأكل الصحي والمفيد لهم:
- تقديم باقة متنوعة من الأطعمة الصحية:
فالآباء والأمهات هم المسئولون عن وضع الأطعمة المغذية على الطاولة، وينبغي أن يكون الأطفال مسئولون أيضا عن مقدار ونوع ما سيأكلونه.

- نمط الأسرة:

الأطفال والكبار هم من يسيطرون على مقدار الطعام إذا قاموا بتحضيره لأنفسهم، ومن ثم فينبغي أن تبدأ مساعدتهم لكِ من المطبخ وليس على طاولة الطعام.

- التحدث إلى الأطفال بشأن الطعام:

وذلك حتى يتمكنوا من معرفة كيف يتم اتخاذ القرارات الصحية السليمة، فيمكنك إشراكهم فى شراء المواد الغذائية وتحضير الوجبات الثابتة، كما يمكن تعليمهم كيف تتم قراءة ملصقات عبوات الأطعمة ومن ثم فهم الكميات المقدمة والسعرات الحرارية.

- عدم حرمانهم من الطعام:

فكل الأطعمة يمكن أن تكون ضمن النظام الغذائي الصحي، مادام تناولها يتم باعتدال.

- توفير الوجبات الخفيفة الصحية لهم:

وذلك كالفواكه والزبادي منخفض الدسم، كما يمكنك شراء القليل من الصودا والأطعمة عالية الدسم، واسمحي لهم بتلك الوجبات قبل العشاء، فى حالة تناولهم الأغذية الصحية.

- كوني مثلا أعلى لهم:

فأطفالك يتعلمون الكثير من خلال مشاهدة ما تفعلينه، ويمكنك أن تكوني قدوة حسنة لأطفالك من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية في كميات معتدلة.


جــــــــدول لتغذية الاطفــــال في المـــدرسة

مع بداية الدراسة ينصح خبراء التغذية الأمهات بضرورة إتباع برنامج غذائي يحمي الأطفال من مخاطر الأنيميا "فقر الدم" والسمنة ، وتقديم كل ما هو مفيد من عناصر غذائية مفيدة بطريقة جذابة.

ابحثي دائماً عن المفيد من الفاكهة والخضروات الغنية بالمعادن كالنحاس والسلينوم والفيتامينات بأنواعها ، على سبيل المثال يظهر بهذا الموسم "الرومان" الذي يحتوي على فوائد متعددة لا تحصي منها تقوية المناعة ، وتنشيط الذهن لذا يجب أن تحرص كل أم على أن يتواجد دوماً بحقيبة الغداء المدرسي .
ولخصت استشارية التغذية وعلاج السمنة د. وفاء وافي ما يجب أن يحتوي عليه طبق الطفل من عناصر غذائية ، بتقسيمه إلى ثلاث أجزاء ، الثلث الأول يحتوي على كمية كبيرة من السلطة والخضار المطهو والطازج ، ثم يأتي الثلث الثاني ليحتوي على النشويات والثلث الأخير يحتوي على البروتين "لحم ودجاج" والألبان "جبن وكريمة .. الخ".
وتقدم د.وفاء وافي جدول عملي لتغذية أولادنا فى المدرسة من عمر 4 :17 سنة ، والحصص التالية تؤخذ بما يناسب عمر الطفل خلال هذه المرحلة .
سناك قبل الإفطار "بالمنزل"

* كوب كاكاو أو شاي باللبن مع بسكوت بالعجوة
أو
* ميلك شيك من اللبن والفواكه الطازجة
أو
* زبادي مع ثمرة فاكهة مع شوفان بالفواكه

الإفطار فى المدرسة "طعام منزلي"
* كل يوم : فاكهة كمثري أو بلح أو تفاح أو موز أو رمان + خيار أو خس أو طماطم شيري أو ذرة مسلوقة + ماء مع أحد الخيارات الآتية :
* 1 -2 ساندوتش بلدي أو خبز أسمر فول مدمس أو لبنة أو مربي فواكه أو نوتيلا من زبدة الفول السوداني أو حلاوة طحينية أو جبنة بيضاء بالزيتون
أو
* 1 - 2 شرائح بيتزا منزلية بالخضروات
- مرة أسبوعياً ساندوتش تونة أو همبرجر مصنوع بالبيت أو دجاج مدخن مع خس وناجتس أو بانيه مشوي بالفرن.
- سلطة خس وخيار وجبنة وذرة حلوة.
- لبن بالفواكه أو لبن بالشيكولاتة أو عصير طبيعي "للأعمار الصغيرة".
- مافين الشيكولاتة أو كريب أو فرنش توست.

الغداء "بعد العودة من المدرسة"

* سلطة خضراء : جرجير ، خس ، بنجر ، طماطم ، خيار ، ذرة أو حمص ، فجل ، فلفل ألوان مع شوربة عدس أو خضار مع نودلز مع أحد الخيارات الآتية :
* 1 - 3 دجاج فيليه أو أصابع سمك بانيه مشوي بالفرن أو قطعة لحم أحمر
مع
2 - 5 ملاعق أرز بالشعيرية أو مكرونة بالصلصة البيضاء أو طبق كشري بالمكرونة أو فريك.
مع
طبق خضار الموسم : ملوخية ، بامية ، سباخ ، باذنجان.
ومطلوب من الأم الابتكار والتنوع للطفل علي سبيل المثال :
* فاهيتا الدجاج بالفلفل والجزر والباذنجان والطماطم والبصل والزبادي مع مكرونة بالصلصة البيضاء مع سلطة الطماطم والخس والفجل.
* بطاطس مهروسة مع سلطة السبانخ والبنجر وقطع الدجاج.
* 1 - 2 في خبز أسمر مع سلطة خضراء.
العصر "بين الوجبات"
ميلك شيك بالفواكه أو فواكه طازجة أو سلطة فواكه أو عصير طماطم .
وجبة العشاء
* 1-2 زبادي بالفاكهة + سندوتش لبنة أو جبن قريش بزيت الزيتون والخيار أو مربي فواكه قليلة السكر.
* 1 - 2 بطاطا مشوية + زبادي أو لبن.
* ذرة مشوية أو مسلوقة فى لبن وسكر قليل أو فشار أو حمص الشام.


إمساك الحوامل وعلاقتة بقلة تناول الألياف وممارسة الرياضة

تناول حبوب الحديد أحد أهم أسبابه .. اللافت في ما طرحته دراسة أميركية جديدة، ليس فقط تأكيد شيوع الاصابات بحالات الإمساك بين الحوامل، بل هو في تأكيدها على أن إمساك الحوامل لا علاقة له بقلة تناول الألياف الغذائية أو بعدم ممارسة الرياضة البدنية.

وتأتي هذه النتائج متوافقة مع دراسات سابقة أثارت شكوكاً حول مدى صحة اعتقاد الكثيرين، في الوسط الطبي وخارجه، أن تناول الألياف أو ممارسة الرياضة أحد الحلول المحتملة الفائدة في تخفيف أعراض الإمساك، خاصة النوع المزمن منه.

هذا، وتطرح الهيئات الطبية العديد من الحلول لمعالجة إمساك الحوامل أو الوقاية منه، إلا أن المشكلة لا تزال قائمة ومتكررة، ولا يزال الكثير منهن يعاني من الإمساك وتبعاته على الجوانب النفسية والصحية لهن أثناء فترة الحمل.

الإمساك في الحمل

تحصل في مراحل الحمل تغيرات جسدية ونفسية وعلاجية، قد تُؤدي إلى نشوء مشكلة الإمساك في تلك الفترة وفي الفترة التي تليها أيضاً. ومن المعلوم أن فترة الحمل تصطحبها اضطرابات هرمونية طبيعية، ومطلوب من هذه الهرمونات التي يزيد إفرازها في فترات الحمل، أن تعمل على تهيئة الجسم للحفاظ على الحمل وعلى تحمل عملية الولادة.

وتعمل الهرمونات الأنثوية على ارتخاء عضلات الجسم، ومنها العضلات الموجودة في الأمعاء، ما يُؤدي إلى بطء حركة الأمعاء في دفع ما تحتويه للخروج من الجسم.

كما أن نمو حجم الرحم وضغطه على الأمعاء المجاورة له قد يكونان سبباً في بعض حالات الإمساك، إلا أنه من المشكوك أن يكون هذا الأمر عاملاً قوياً في التسبب بمشكلة الإمساك.
وتنبع الشكوك هذه من عدم ارتفاع نسبة الشكوى من الإمساك في المراحل المتأخرة من الحمل، حيث يكون حجم الرحم أكبر، بالمقارنة مع الشكوى من الإمساك في أوائل الحمل أو أواسطه أو ما بعد الولادة.

ويبدو أن التغيرات الهرمونية والنفسية تثير مشكلة الإمساك لدى من سبقت لهن الشكوى منه، أو لدى منْ يُعانون بالأصل من مشكلة القولون العصبي.

لكن مما تشير إليه المصادر الطبية، لا يبدو أن الحمل وما بعد الولادة، عوامل ترفع بذاتها من الإصابات بحالات القولون العصبي. وكما قالت الدكتور برادلي، فإن الغموض لا يزال يلف العلاقة بين إمساك الحوامل والقولون العصبي، ما يستدعي إجراء مزيد من الأبحاث حول الأمر

وثمة من يشير إلى زيادة في نشاط امتصاص القولون للماء، ما يُؤدي إلى زيادة جفاف محتويات القولون، وصعوبة إخراجها.
ويبقى السبب الأهم حتى اليوم لحصول حالات الإمساك أثناء فترات الحمل هو تناول الحوامل لحبوب الحديد. ومعلوم أن تناولهن هذه الحبوب المهمة جداً للوقاية من فقر الدم أو لمعالجته إن وُجد.

ولذا تشير المصادر الطبية إلى جدوى اهتمام النساء عموماً بتناول المنتجات الغذائية الغنية بالحديد وبالحفاظ على مستوى جيد من نسبة هيموغلوبين الدم ومخزون الحديد في الجسم، تحسباً للحمل وللاستغناء آنذاك عن ضرورة تناول كميات عالية من الحديد طوال الحمل.

آلية تسبب حبوب الحديد بالإمساك.. لا تزال تحير الأطباء
تقول الدكتورة ماري بيكت، الطبيبة بجامعة هارفارد، إن من التعبيرات الساخرة، والمعبرة بشكل بالغ، لبعض المريضات قولهن: «أصبح بطني كتلة من الحديد بعد البدء بتناول حبوب الحديد»!

ومن المعلوم جيداً أن تناول حبوب الحديد، أو المنتجات الغذائية المعززة صناعياً بالحديد، كحليب الأطفال، سبب مهم في حصول حالة الإمساك. وتختلف نتائج الدراسات الطبية حول مدى انتشار هذه المشكلة، إذْ يقول بعضها ان النسبة تبلغ 10% وأخرى تتجاوز الأرقام فيها عتبة 20%.

والحقيقة الطبية حتى اليوم، أنه مما لا يزال مجهولاً تلك الآلية التي من خلالها يتسبب تناول حبوب الحديد في حصول حال من الإمساك، في حين لا تُوجد مؤشرات على أن تناول المنتجات الغذائية الطبيعية الغنية بالحديد، له دور في تلك المشكلة.

لكن المحاولات العلمية لتفسير ذلك تقول إن فهمنا وتصورنا لوجود معدن الحديد في الأمعاء قد يُسهل الأمر، ذلك أن الحديد معدن يحمل شحنات كهربائية وله سمات مغناطيسية، وعنصر نشط كيميائياً وقابل بسهولة للأكسدة. وربما كل هذه الخصائص النشطة تعمل على التأثير في أعصاب وعضلات الأمعاء، ما يُبطئ من حركتها وقوة دفعها لما في قنواتها.

ويطرح الأطباء عدة حلول للتغلب على مشكلة الإمساك حال تناول حبوب الحديد. وبعض هذه الحلول قد يُفيد مرضى دون آخرين. ومنها تناول شراب الحديد بدلاً من الحبوب، أو خفض الكمية التي يتناولها المرء منه يومياً.

أو تناول أنوع حديد غلوكونيت، أو فررس غلوكونيت Ferrous Gluconate ، بدلاً من نوع كبريت الحديد، أو فررس سلفيت Ferrous Sulfate ، الشائع الاستخدام.
ومعلوم أن كمية من نوع غلوكونيت تحتوي تقريباً نصف كمية الحديد الموجودة في نفس الكمية من سلفيت وأن نوع غلوكونيت أقل تسبباً بالألم في المعدة أو الإمساك مقارنة بنوع سلفيت.

الا أن المصادر الطبية لا تنصح باللجوء إلى تناول حبوب بعد الأكل أو تناول أنواع بطيئة التحرر من حبوبها، لأن كليهما وإن كانا أقل تسبباً بالإمساك إلا أنهما أقل فائدة للجسم، ما يعني طول أمد تناول حبوب الحديد لعلاج المشكلة في الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتمني اضافه الردود للحصول علي المزيد من المواضيع الشيقه التي تسعد الجميع